top of page

السندات الشجرية تساعد في الحفاظ على الغابات الحضرية


تحتاج المدن الكبرى إلى الأشجار لتصبح أماكن رائعة صالحة للمعيشة الصحية، لكن التغيرات الحضرية تضغط على الأشجار الموجودة مع تطور المدن. ونتيجة لذلك ، فإن المدن سريعة النمو تفقد الأشجار بمعدل مقلق. إذن كيف يمكننا أن نزرع تلك المدن وننقذ أشجارها ؟


اقترح مجلس مدينة ستونينجتون مؤخرا السندات الشجرية كوسيلة لوقف الأشجار المدمرة في الضواحي الجنوبية الشرقية الراقية في ملبورن باستراليا.


تعتبر سندات الأشجار آلية شائعة لحماية الأشجار فى الأراضي العامة ، ولكنها محدودة الاستخدام حتى الآن في الأراضي الخاصة. يتطلب سند الشجرة من مطور الأرض إيداع مبلغ معين من المال لدى السلطة المحلية أثناء التطوير. إذا ما أصبحت الشجرة أو الأشجار المحددة سلفاً غير موجودة بموقعها وبحالة صحية بعد التطوير، يتم مصادرة هذه الأموال. يمكن تحديد قيمة السند بناءً على تكاليف استبدال الشجرة المقدرة و / أو بالقيمة المحتملة للشجرة عند تمام نضجها (من المحتمل أن يكون بالمئات أو عشرات الآلاف).


لماذا تعتبر الأشجار مهمة في المدن؟


يشمل مفهوم "الغابة الحضرية" جميع الأشجار والنباتات في المدن. وهذا يشتمل على شوارع المدينة التي تصطف على جانبيها الأشجار بالإضافة إلى المنتزهات والمجاري المائية والحدائق الخاصة. تساهم الغابات الحضرية بشكل كبير في جودة حياة جميع كائنات المناطق الحضرية ، سواء البشرية منها وغير البشرية ، وتستخدم بشكل متزايد لتكييف المدن مع تغير المناخ. تبرد الأشجار الهواء فى الشوارع ، وتنقيه من الأتربة والملوات كما تنقى مياه الأمطار، وتخلق إحساس وطابع معين للمكان. أيضاً توفر الأشجار الغذاء والمأوى للحشرات والطيور والحيوانات.


هناك أدلة بحثية متزايدة للفوائد الصحية الجسدية والعقلية والاجتماعية للأشجار الحضرية والمساحات الخضراء على الإنسان. لذلك فالعديد من المجالس المحلية للمدن تستثمر بشكل كبير في زراعة الأشجار لزيادة هذه الفوائد. ومع ذلك ، على الرغم من زراعة الأشجار الجديدة على الأراضي العامة ، فإن مظلة معدل الغطاء الشجرى في الأراضي الخاصة آخذة في الانخفاض.


ما الذي يمكننا القيام به لحماية الأشجار؟


هناك مجموعة من التدابير الحالية لتخطيط استخدام الأراضي والسياسات التي تركز على متطلبات تنسيق المناظر الطبيعية للتنمية الجديدة. في الآونة الأخيرة ، قدمت الحكومة الفيكتورية الحد الأدنى من المتطلبات الإلزامية للحديقة. كما أعدت بعض المجالس في ملبورن، متطلبات مخطط زراعة الأشجار لتطوير المناطق متعددة المساكن. وتشمل الآليات الأخرى لحماية الأشجار الحضرية في الأراضي الخاصة القيمة التراثية للشجرة والتراكبات البيئية ضمن مخططات التخطيط المحلي وقوائم بالأشجار الهامة وأشجار التراث.


ومع ذلك ، فإن العقوبات والمراقبة والمتابعة وتنفيذ اللوائح الداخلية لحماية الشجرة لم تواكب ضغوط التغيير الحضري. إذا كانت العقوبات غير ذات أهمية وهزيلة مقارنة بأرباح التنمية ويمكن للمطورين تحمل تكاليف إزالة الأشجار بسهولة، وإذا كان الرصد ضعيفًا من قبل الإدارة المحلية فمن الأرجح أن يتم تجاهل حماية الأشجار. وإذا كان التنفيذ ضعيفًا، أو كان هناك تاريخ ناجح في الاستئناف أو هزيمة الإنفاذ ، فقد يتعرض العديد من الأشجار لخطر الإزالة.


وحتى عندما تتم متابعتها بنجاح ، فإن إجراءات الإنفاذ بعد التخطيط تعتبر ملاذاً غير مرضٍ بشكل خاص لإزالة الأشجار. قد يستغرق استبدال الأشجار عقودًا لتتناسب مع جودة الأشجار الناضجة التي تمت إزالتها. لذلك ما نحتاجه إذن هو الآليات التي تمنع إزالة الأشجار في المقام الأول.


تزايد استخدام سندات الأشجار


ميزة سندات الأشجار هي أنها تضع عبء إثبات وجود الأشجار على المطورين، بدلا من عبء إثبات الإزالة على المجالس المحلية. في حالة إزالة شجرة تكون الآلية موجودة بالفعل للمتابعة (يحتاج المطور إلى إظهار أن الشجرة لا تزال موجودة) أو يعاقب عند عدم وجودها (تكون العقوبة المالية بالفعل مع هيئة التنفيذ).


ومع ذلك ، لا تزال سندات الأشجار لا تضمن حماية الأشجار.فبعض الآليات المستخدمة لفرض السندات الشجرية قد تكون عرضة للتحدي. على سبيل المثال ، في فيكتوريا ، قامت هيئة التخطيط بوضع شروط لفرض سندات الأشجار، بحجة أنه ينبغي استخدام تدابير إنفاذ عقابية عند إزالة الأشجار. وحتى في الحالات التي يمكن فيها فرض وتطبيق السندات، قد يظل المطورون قادرين على إثبات أن الأشجار غير آمنة أو تتسبب في أضرار في البنية التحتية ، وبالتالي يجب إزالتها. في هذه الظروف ، وغالبا ما يكون من الصعب إثبات غير ذلك بمجرد إزالة الشجرة.


رعاية الغابة الحضرية


في نهاية المطاف ، إذا كان مالك الأرض معاديًا لشجرة على أرضه ، فإن صحة تلك الشجرة وبقائها يمكن أن يتعرضان للخطر ، سواء من خلال الإزالة غير القانونية أو الإهمال أو طلبات الإزالة بناءً على أسس الصحة والسلامة. ولذلك من المهم أن يسمح التصميم والبناء بشكل واقعي بمساحة للأشجار بالازدهار وأن يتم تقييمها من قبل ملاك الأراضي.


تحتاج الغابات الحضرية لحماية وتعزيز. ويستدعي ذلك مجموعة من الآليات التي تعمل معًا للاحتفاظ بالأشجار الناضجة ، والحفاظ على التباعد الكافي حولها ، وتشجيع السكان على تقييم وحماية الأشجار حول منازلهم. توفر سندات الأشجار حلاً جذابًا للحكومات المحلية في غياب إطار قوي لسياسة استخدام الأراضي لحماية الأشجار.


المصدر: إضغط هنا



9 views0 comments
bottom of page