top of page

مستخلص لحاء الصنوبر يعالج الصدفية والبواسير وارتفاع ضغط الدم



في سلسلة من الأبحاث حول واحد من أكثر المستخلصات الطبيعية المعروفة فعالية، أظهرت ثلاث دراسات سريرية أن مستخلص لحاء الصنوبر البحري الفرنسي (البيكنوجينول Pycnogenol)، يمكنه علاج الصدفية والبواسير والحد من ارتفاع ضغط الدم. العلاقة بين هذه الأمراض الثلاثة هى ارتباطها بالحاجة إلى تدفق الدم بشكل صحي.


الصدفية والبيكنوجينول


في بحث لجامعة Chieti-Pescara الإيطالية ، اختبر الباحثون المرضى الذين يعانون من حالات الصدفية البلاكية المتوسطة إلى الشديدة. لمدة ثلاثة أشهر ، تم إعطاء نصف المرضى 150 ملليجرام من مستخلص لحاء الصنوبر يومياً، وتم علاج النصف الآخر باستخدام أفضل ممارسات الطب التقليدي.


بعد ثلاثة أشهر، تحصل مرضى البيكنوجينول على نتائج أفضل بكثير من مجموعة العلاج التقليدية. كان لدى مجموعة لحاء الصنوبر محتوى مائى فى البشرة أعلى بشكل ملحوظ وقلت الأعراض - بما في ذلك إلتهابات الجلد والتيبس والتقشر مقارنةً بعناصر بالمجموعة الأخرى.


في التحليل النهائي ، كان لدى مرضى البيكنوجينول زيادة بنسبة 32 % أسرع في مدة الشفاء وانخفاض بنسبة 36 % في تكاليف العلاج مقارنة بالمجموعة التقليدية. علاوة على ذلك ، كانت الاختلافات في التحسن بين المرضى أكبر بين هؤلاء المرضى الذين يعانون من حالات الصدفية الأكثر حدة.


البواسير والبيكنوجينول


وينعكس التأثير الشافي لمستخلص لحاء الصنوبر على الجلد أيضًا من خلال أحد الأمراض المزمنة الأكثر إيلامًا وهو البواسير. في دراسة أخرى من جامعة Chieti-Pescara الإيطالية ، اختبر الباحثون 49 امرأة مصابة بمرض البواسير المزمن (الدرجة الثالثة والرابعة) بعد الحمل. أعطيت نصف المجموعة 150 ملليجرام من مستخلص لحاء الصنوبر (البيكنوجينول) في اليوم ، وتم التعامل مع النصف الآخر عن طريق العلاج بالطب التقليدي للبواسير. إستمرت فترة العلاج ستة أشهر، وبحلول نهاية الفترة لم يكن لدى 75 % من مريضات البيكنوجينول أي أعراض للبواسير ، في حين أن 56 % من المجموعة التقليدية كانت خالية من الأعراض.


كان المرضى الأكثر شدة وذوى الحالة المزمنة أفضل نجاحاً مع مستخلص لحاء الصنوبر. أصبح 70% من الذين يعانون من البواسير من الدرجة الرابعة الذين يتناولون لحاء الصنوبر خاليين من الأعراض خلال ستة أشهر، في حين أن 36 % فقط من المجموعة التقليدية كانت خالية من الأعراض.


ارتفاع ضغط الدم والبيكنوجينول


يأتي جزء على الأقل من الآثار الإيجابية للبيكنوجينول من حقيقة أن المستخلص يحسن صحة الأوعية الدموية ، ويقلل الترسبات ويزيد من تدفق الدم. هذا مفيد بشكل خاص بالنسبة للأوعية الدموية الأصغر مثل تلك التي تغذي خلايا الجلد.


اختبر الباحثون 93 مريضاً يعانون من اضطرابات مرتبطة بالشرايين (منهم 32 مصابون بارتفاع ضغط الدم - 31 لديهم مستويات عالية من الكوليسترول - 30 يعانون من مشاكل في السيطرة على نسبة السكر في الدم (ارتفاع السكر في الدم) - إلى جانب 31 شخص بحالة صحية للمقارنة معهم). في هذه المشكلة لم يكن ضغط الدم فقط ، ولكن تدفق الدم - الذي تم قياسه بواسطة قياسات تدفق دوبلر بالليزر - أو LDF.


ترتبط كل من الاضطرابات المذكورة أعلاه بانخفاض تدفق الدم بسبب عدم وجود مرونة بين جدران الأوعية الدموية ووجود الترسبات داخل الأوعية الدموية مما يعوق تدفق الدم جزئياً عبر الأوردة والشرايين.


بعد شهرين وثلاثة أشهر من علاج البيكنوجينول بمعدل 150 ملليجرام في اليوم، وجد الباحثون أن المجموعات الأربع جميعها زاد لديها تدفق الدم وقل ضغط الدم. بعد شهرين ، وجد الباحثون أن تدفق الدم زاد بنسبة 54 % ، وبعد ثلاثة أشهر ، بأكثر من الثلثين. أيضاً، تحسن مقياس تدفق الدم لغسل الكلى وترشيح اليوريا (EID) بأكثر من 14 % في ثمانية أسابيع و 19 % في اثني عشر أسبوعًا.


علاوة على ذلك ، فإن قيم تدفق الدم للمرضى الذين يعانون من أمراض الشرايين قاربت بشكل ملحوظ مستويات تدفق الدم للمجموعة السليمة بعد ثلاثة أشهر. لكن المجموعة الصحيحة شهدت أيضًا زيادة في مستويات تدفق الدم بعد فترة الثلاثة أشهر.


بالإضافة إلى هذا التأثير وجد الباحثون أن لحاء الصنوبر يخفض بشكل كبير من الإجهاد التأكسدي بين المرضى. تم ربط الإجهاد التأكسدي بترسبات الشرايين وارتفاع الكوليسترول منخفض الكثافة LDL ، لأن بيروكسيد الدهون يحول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة إلى شوارد حرة free radicals ، مما يؤدي إلى إتلاف جدران الأوعية الدموية. وجدت أبحاث أخرى أن مستخلص لحاء الصنوبر يعمل بشكل كبير على تحييد الشوارد الحرة داخل الجسم.



المراجع:

7 views0 comments
bottom of page