top of page

الشيتوزان



الشيتوزان Chitosan هو نوع من الألياف المأخوذة من قشور أسماك رتبة القشريات مثل: الجمبرى – Shrimp الجندوفلى Clams – الاستاكوزا (الكركند) Lobster


لماذا يتناول الناس الشيتوزان؟


بعض الناس يتناول الشيتوزان في محاولة لانقاص الوزن، حيث يباع الشيتوزان دون وصفة طبية على أنه "مانع للدهون" أو "صائد الدهون". بدعوى أن هذا المكمل الغذائى قد يقلل من كمية الدهون التى يتم امتصاصها في الجهاز الهضمي. وحذرت إدارة الغذاء والدواء الإمريكية عن مثل هذه الادعاءات لعدم وجود دليل علمي موثوق. ويتبين من استعراض الدراسات عالية الجودة أن ذوي الأوزان الزائدة الذين تناولوا الشيتوزان لم يفقدوا كميات كبيرة من أوزانهم (مرجع).


وقد درس العلماء أيضا كفاءة الشيتوزان على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. في بعض الدراسات المصممة بشكل جيد في الآونة الأخيرة، خفض الشيتوزان الكولسترول الكلي وكذلك مستوى الكوليسترول "الضار" (مرجع). لكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث. كما ألمحت الدراسات المبكرة على البشر أن أشكال الشيتوزان المتعددة قد تساعد أيضاً فى الحالات التالية:


مرض كرون وتسوس الأسنان وفقر الدم نتيجة لغسيل الكلى وأمراض اللثة وأولئك الذين يجرون جراحة زراعة الأعضاء. مرة أخرى، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لدراسة الشيتوزان لهذه الحالات.


لم يتم تحديد الجرعات المثلى من الشيتوزان لأي حالة. بسبب إختلاف الجودة والمكونات النشطة في المكملات الغذائية على نطاق واسع. وهذا يجعل من الصعب تحديد الجرعة القياسية.


هل يمكن الحصول على الشيتوزان بشكل طبيعي من الأطعمة؟


لم يتم العثور على الشيتوزان بشكل طبيعي في الأطعمة. وهو يستخرج من مادة تتواجد في قشور رتبة القشريات.


ما هي مخاطر تناول الشيتوزان؟


يبدو أن مكمل الشيتوزان يكون آمناً عندما يؤخذ لفترة قصيرة. ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية كل من الإمساك والغازات والشعور بالغثيان واضطراب المعدة. من لديهم حساسية من المحار، يجب أن لا يتناولوا الشيتوزان (مرجع).


الشيتوزان قد يتداخل مع عمل سيولة الدم في الجسم، لذلك يجب على من يتعاطون عقار الوارفارين warfarin ، إستشارة الطبيب قبل تناول هذا المكمل الغذائى (مرجع). وتشير الدراسات على الحيوانات أن الشيتوزان قد يسبب انخفاضاً طفيفاً في نسبة السكر في الدم. وقد يمنع الشيتوزان أيضا امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامينات أ، د، هـ وأيضا قد لا يتم امتصاص المغنيسيوم.


دائما إستشر الطبيب عن أي المكملات التي تتناولها، بما في ذلك الطبيعية والمباعة دون وصفة طبية لتجنب أي آثار جانبية محتملة أو التفاعل مع أي أدوية.

1,193 views0 comments
bottom of page